
سيدي قاسم – سناء الإبراهيمي عن موقع “أخبارنا24” .
قررت وزارة الداخلية، عبر عامل إقليم سيدي قاسم، عزل حميد رباح، شقيق الوزير السابق والقيادي بحزب العدالة والتنمية عزيز رباح، من عضوية مجلس جماعة دار العسلوجي، وذلك عقب صدور حكم قضائي نهائي ترتبت عنه آثار قانونية أفقدته أهلية الترشح والانتخاب.
وحسب القرار العاملي رقم 2026/07، فإن حميد رباح يعتبر مستقيلاً من عضوية مجلس جماعة دار العسلوجي بقوة القانون، بسبب صدور إدانة قضائية نهائية في حقه نتج عنها حرمانه من حق الترشح والانتخاب، مع ترتيب جميع الآثار القانونية المترتبة على ذلك.
ويستند القرار إلى مسار قضائي انتهى باكتساب الحكم قوة الشيء المقضي به، بعدما أدانت المحكمة الابتدائية بمشرع بلقصيري المعني بالأمر من أجل “بث ادعاءات ووقائع كاذبة بقصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم”، وقضت في حقه بشهرين حبسًا موقوف التنفيذ، إضافة إلى غرامة مالية نافذة قدرها 2000 درهم، وهو الحكم الذي أيدته محكمة الاستئناف بالقنيطرة.

كما أشار القرار إلى أن محكمة النقض أصدرت، بتاريخ 22 أبريل 2026، قرارًا يقضي بتسجيل تنازل حميد رباح عن طلب النقض الذي سبق أن تقدم به، الأمر الذي جعل الحكم القضائي يكتسب الصبغة النهائية، ويترتب عنه فقدان المعني بالأمر للأهلية القانونية للاستمرار في عضوية المجلس الجماعي.
ويأتي هذا القرار في إطار تفعيل المقتضيات القانونية المنظمة لعضوية المجالس المنتخبة، والتي تنص على فقدان العضوية في حالة صدور أحكام قضائية نهائية يترتب عنها الحرمان من الحقوق الانتخابية، بما يضمن احترام شروط الأهلية القانونية لممارسة المهام الانتدابية.
Akhbarona24 الموقع الاخباري رقم واحد بالمغرب

