عاجل من البيضاء … عشرة سنوات لسعيد الناصري و 12 سنة للبعيوي في قضية ما يعرف بملف “إسكوبار الصحراء” .

الدار البيضاء – جواد الكلعي عن موقع “أخبارنا24” .
قضت غرفة الجنايات بمحكمة الإستئناف بالدار البيضاء ليلة اليوم الخميس 25 يونيو 2026، على الساعة العاشرة والنصف ليلا في ملف ما يعرف باسم “إسكوبار الصحراء” بإدانة سعيد الناصري البرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة ورئيس الوداد البيضاوي سابقا بعشر سنوات سجنا نافذا بتهمة التزوير في وثائق رسمية واستعمالها والمشاركة في أنشطة مرتبطة في الإتجار في المخدرات ونقلها وتصديرها والنصب ومحاولة النصب واستغلال النفوذ والضغط على أشخاص للإدلاء بشهادة زور وإخفاء أموال متحصلة من جرائم وتزوير شيكات واستعمالها وكذا المشاركة في إدخال عملات أجنبية بدون تصريح وعبدالنبي البعيوي الرئيس السابق لجهة الشرق بإثنى عشر حبسا نافذا بتهمة الإتجار في المخدرات والتزوير في وثائق رسمية واستعمالها والحصول على وثائق تحت الإكراه والمشاركة في أفعال تضر الحرية الفردية للأشخاص بالإضافة إلى تسهيل دخول وخروج أشخاص من وإلى التراب المغربي في إطار شبكة منظمة والمشاركة في اتفاق إجرامي مرتبط في الإتجار الدولي للمخدرات وعشر سنوات حبسا نافذة لبلقاسم مير وست سنوات لكل من الموثقة سليمة ورجل الأعمال فؤاد اليزيدي وغرامة مالية لهذا الأخير 120 ألف درهم والبراءة للمتهم الوحيد نصر الدين بن عبيد الذي يشغل ضابطا للحالة المدنية المتابع بتهمة المشاركة في التزوير في وثيقة رسمية وتسع سنوات لعبدالرحيم البعيوي وهو أخ عبدالنبي البعيوي وثماني سنوات المتهم جمال مهاجر وأربع سنوات لكل المتهم الطنجي والمتهمة دليلة وتسع سنوات للمتهم الطيبي، فيما صدرت لباقي المتهمين ما بين سنتين وتسع سنوات حبسا نافذة .
وجاءت هذه الأحكام القاسية جدا في غياب تام لهيئة دفاعهم بسبب الإضراب المفتوح التي تعرفه جمعية هيئات المحامين بالمغرب على مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة .
وكذلك بعد أشهر طويلة من المتابعة والجلسات التي استأثرت باهتمام واسع من الرأي العام، بالنظر إلى حجم الأسماء المتابعة وتشعبات القضية.
القرار أشعل تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل، بين من اعتبره انتصاراً للعدالة، ومن ينتظر تفاصيل الأحكام الكاملة وباقي المستجدات المرتبطة بالملف.
وتجدر الإشارة أن هذه القضية هزت المغرب لسنوات واليوم تدخل مرحلة جديدة بأحكام غير مسبوقة .